سبق أن أجرى الزميل الصحفي عبدالجليل ادريوش المدير العام لجريدة “أصداء آسفي “الإلكترونية حوار مع السيد سعدالدين العثماني ، واليوم تعيد إدارة الموقع نشره لزوارها الكرام .

 

1* من هو سعد الدين العثماني ؟

مواطن معتز بمغربيته، معتز بإسلامه، معتز بأمازيغيته.

2 * كيف استطاع سعد الدين العثماني أن يجمع بين التكوين العلمي و الشرعي ؟

لقد استفدت الوعي الديني المبكر والثقافة الشرعية من والدي الأستاذ محمد العثماني وثلة من الأساتذة والعلماء الذين كثيرا ما يجتمعون في بيتنا. وتتميز اجتماعاتهم بالنقاش الغني في الأمور الشرعية وفي أحوال المجتمع ومرتكزات الإصلاح دينيا واجتماعيا. ولا شك أن تلك النقاشات كانت ذات تأثير كبير في تكويني الشخصي. وقد مكنتني تلك الأرضية من الدراسة في كلية الشريعة ثم دار الحديث الحسنية. وكان ذلك بالموازاة مع دراستي الطبية التي كان عندي الميل لاختيارها منذ بداية الدراسة الثانوية. وفي هذا الإطار كنت كتبت عدة مقالات في الثقافة الطبية بمجلة “العلم والإيمان” التي كانت تصدر آنذاك من تونس.

3* ما هي اصدرات الدكتور سعد الدين العثماني ؟

هي إصدارا متنوعة. منها ما يرتبط بترشيد العمل الدعوي مثل “في الفقه الدعوي: مساهمة في التاصيل” و”في فقه الحوار” و”أصول الفقه في خدمة الدعوة”. ومنه ما يرتبط بالقضية الاجتماعية مثل “فضية المرأة ونفسية الاستبداد” و”طلاق الخلع واشتراط موافقة الزوج”. ومنه ما يرتبط بالعلوم الشرعية مثل “تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة: الدلالات المنهجية والتشريعية” و”الدين

والسياسة: تمييز لا فصل”. ومنها ما يرتبط بالسياسة مثل: “معركة الديمقراطية” وباللغة الفرنسية: Vers un Maroc authentique et démocratique

4*بخصوص الطب النفسي كيف تفسر بعض الظواهر مثل صرع الجن…؟

بوصفي طبيبا نفسانيا تخصصي هو في الظواهر الطبيعية، فهي القابلة للتفسير والفهم والتعامل الموضوعي. بعض الناس يقحمون أنفسهم في أمور تتجاوزهم دون سند ولا معرفة حقيقية. هؤلاء لا يحترمون أنفسهم ويسبحون في عوالم الوهم من حيث لا يشعرون. وكان أولى بهم أن يقولوا الله أعلم.

5*ما حكم الشرع الإسلامي في الطب النفسي ؟

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لكل داء دواء، علمه من علمه وجهله من جهله”. والأمراض النفسية جزء من الأمراض التي يمكن معرفتها وتشخيصها وعلاجها.

6* ما هي أسباب الأمراض النفسية ؟

أسباب الأمراض النفسية متداخلة، وفي كثير من الأحيان معقدة. فهناك الأسباب الوراثية والبيولوجية والنفسية والاجتماعية وغيرها. لكن المهم هو تشخيص المرض أو الاضطراب النفسي وبناء عليه وضع خطة علاجية له. وهذا في أغلب الأحيان لا يرتبط بالأسباب التي يبقى تصورنا لها على كل حال نسبيا.

7*متى يجب على المريض زيارة الطبيب النفساني ؟

الأولى دائما لمن يشعر باضطراب نفسي أو توتر وألم نفسي أن يزور الطبيب النفساني، فد يتعلق الأمر باضطراب عابر، وقد يكون اضطرابا يحتاج على علاج قصير أو طويل.

8*سعد الدين العثماني متى يكون الخوف و القلق حالات غير طبيعية لدى الإنسان.

تكون غير طبيعية على العموم عندما تكون مدته طويلة، وحدته مؤثرة على أداء الفرد الأسري والمهني والعلائقي، وعندما يشعر معهما بالألم النفسي.

9* سعد الدين العثماني ما هو أجمل علاج للأمراض النفسية ؟

ليس هناك علاج أفضل هكذا في المطلق للأمراض النفسية، فكل اضطراب أو مرض نفسي له علاجه أو علاجاته، التي ترتبط أيضا بحدته ونوع الأعراض الأكثر تأثيرا وغيرهما. وعلى العموم نستعمل العلاج الدوائي والعلاج النفسي الممنهج والعلاج النفسي التدعيمي والعلاجات الفيزيائية.

10* ماذا تعني هذه الكلمات …لسعد الدين العثماني ؟

فريد الأنصاري: عالم رحمة الله عليه

عبدالجليل لبداوي: أخ عزيز وعضو نشيط في حزب العدالة والتنمية

الإيمان: يحتاجه كل إنسان

البديل الحضاري: حزب حل خارج القانون

الحكم الذاتي: حل مثالي لنزاع مصطنع

الجهوية الموسعة : حكامة أفضل

حاوره : عبدالجليل ادريوش